السّند الشعري
قال أحمد شوقي:
01 ـ ولد الهدى فالكائـــنات ضيـاء و فـم الزمــان تبسّم و ثنــاء
02 ـ الروح و الملأ المــلائك حولـه للـدين و الـدّنـيا بـه بشــراء
03 ـ يا خير مـن جاء الوجـود تحيـة من مرسلين إلى الهدى بك جـاءوا
04 ـ بك بشـر الله السمــاء فزينت و تضوّعـت مسكا بــك الغبراء
05 ـ فإذا سخوت بلغت بالجـود المدى و فعلـت مــا لا تفـعل الأنـواء
06 ـ وإذا عفـــوت فقادرا و مقـدرا لا يستـعين بعـفـوك الجهــلاء
07 ـ وإذا رحـــمت فـأنت أم أو أب هـذان في الدنـيا هـما الرّحـمـاء
08 ـ وإذا خطـبت فلـلمنابر هـــزة تعـرو الـنّـدي و للقـلوب بـكاء
09 ـ وإذا أخـذت العهــد أو أعطيته فجـمـيع عهـدك ذمّـة و وفــاء
10 ـ يا مـن له عز الشـفاعة وحــده و هو المنـزّه مـا لـه شفـعـاء
11 ـ يا أيّـها الأمـيّ حسـبـك رتبـة فـي العلم أن دانـت بك العلمــاء
12 ـ أنصفت أهل الفـقر من أهل الغنى فـالكل في حـق الحيـاة ســواء
13 ـ فلـو أنّ إنســانـا تخيّـر ملـّة ما اختــار إلا ديـنـك الفقــراء
شرح المفردات:
تضوّعت:انتشرت رائحته ـ الغبراء: الأرض ـ الأنواء: ج( نوء ) المطر الشديد ـ تعرو: يلـمّ بالشيء و يصيبه ـ النـديّ: مجلس القوم و مجنمعهم.
الأسئـــــــــــــــلة
أ – البناء الفكريّ : [ 09 نقاط ]
1. من الممدوح ؟و ما نوع الصفات التي تغنّى بها الشاعر ؟ اذكر بعضها.
2. بم مدح الشاعر ممدوحه في البيتين 08/12 ؟ اشرح.
3. لخص مضمون النص في بضعة أسطر.
4. حدّد نمط النص و اذكر بعض خصائصه.
5. هل تفاعل الشاعر عاطفيا مع ما قاله في النص ؟ وضح ذلك انطلاقا من الأساليب و الألفاظ الواردة في النص.
ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ]
1. أعرب ما تحته خط .
2. استعان الشاعر بصور بيانية متعددة دلّ على صورة بيانية من البيت الأول و بيّن موطن الجمال فيها.
3. ما دلالة تكرار الشرط في القصيدة ؟ علل مستشهدا.
4. ما هو الضمير الذي أكثر الشاعر من توظيفه ؟ هات أمثلة عنه ، و ما دلالة ذلك بالنسبة للمديح ؟
5. اكتب البيت الأول كتابة عروضية و سمّ بحره.
جـ - التّقويم النّقديّ: [ 03 نقاط ]
البارودي و شوقي من رواد المدرسة الاتباعية ( الكلاسيكية ) في الشعر العربي.
دلّ على بعض خصائص هذه المدرسة مستشهدا من النص.
-
قال أحمد شوقي:
01 ـ ولد الهدى فالكائـــنات ضيـاء و فـم الزمــان تبسّم و ثنــاء
02 ـ الروح و الملأ المــلائك حولـه للـدين و الـدّنـيا بـه بشــراء
03 ـ يا خير مـن جاء الوجـود تحيـة من مرسلين إلى الهدى بك جـاءوا
04 ـ بك بشـر الله السمــاء فزينت و تضوّعـت مسكا بــك الغبراء
05 ـ فإذا سخوت بلغت بالجـود المدى و فعلـت مــا لا تفـعل الأنـواء
06 ـ وإذا عفـــوت فقادرا و مقـدرا لا يستـعين بعـفـوك الجهــلاء
07 ـ وإذا رحـــمت فـأنت أم أو أب هـذان في الدنـيا هـما الرّحـمـاء
08 ـ وإذا خطـبت فلـلمنابر هـــزة تعـرو الـنّـدي و للقـلوب بـكاء
09 ـ وإذا أخـذت العهــد أو أعطيته فجـمـيع عهـدك ذمّـة و وفــاء
10 ـ يا مـن له عز الشـفاعة وحــده و هو المنـزّه مـا لـه شفـعـاء
11 ـ يا أيّـها الأمـيّ حسـبـك رتبـة فـي العلم أن دانـت بك العلمــاء
12 ـ أنصفت أهل الفـقر من أهل الغنى فـالكل في حـق الحيـاة ســواء
13 ـ فلـو أنّ إنســانـا تخيّـر ملـّة ما اختــار إلا ديـنـك الفقــراء
شرح المفردات:
تضوّعت:انتشرت رائحته ـ الغبراء: الأرض ـ الأنواء: ج( نوء ) المطر الشديد ـ تعرو: يلـمّ بالشيء و يصيبه ـ النـديّ: مجلس القوم و مجنمعهم.
الأسئـــــــــــــــلة
أ – البناء الفكريّ : [ 09 نقاط ]
1. من الممدوح ؟و ما نوع الصفات التي تغنّى بها الشاعر ؟ اذكر بعضها.
2. بم مدح الشاعر ممدوحه في البيتين 08/12 ؟ اشرح.
3. لخص مضمون النص في بضعة أسطر.
4. حدّد نمط النص و اذكر بعض خصائصه.
5. هل تفاعل الشاعر عاطفيا مع ما قاله في النص ؟ وضح ذلك انطلاقا من الأساليب و الألفاظ الواردة في النص.
ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ]
1. أعرب ما تحته خط .
2. استعان الشاعر بصور بيانية متعددة دلّ على صورة بيانية من البيت الأول و بيّن موطن الجمال فيها.
3. ما دلالة تكرار الشرط في القصيدة ؟ علل مستشهدا.
4. ما هو الضمير الذي أكثر الشاعر من توظيفه ؟ هات أمثلة عنه ، و ما دلالة ذلك بالنسبة للمديح ؟
5. اكتب البيت الأول كتابة عروضية و سمّ بحره.
جـ - التّقويم النّقديّ: [ 03 نقاط ]
البارودي و شوقي من رواد المدرسة الاتباعية ( الكلاسيكية ) في الشعر العربي.
دلّ على بعض خصائص هذه المدرسة مستشهدا من النص.
-