قال الشاعر أحمد شوقي :
1 تجلّى مـولـد الهـادي و عمّت بشـائـره البـادي والقـصــابا
2 وأسـدت للبـريّة بنـت وهب يـدا بيضـاء طـّوقـت الرّقـابا
3 لقد وضعته وهـــاجا منـيرا كـما تلـد السماوات الشهــابا
4 فقام على سماء البيـت نــورا (يضـيء) جبـال مكـة والنقـابا
5 وضاعت يثرب الفيحاء مسـكا وفـاح القـاع أرجـاء وطــابا
6 أبا الزهـراء قد جاوزتُ قدري بمـدحك بيـد أن لي انـتـسابا
7 فما عرف البلاغة ذو بيــان إذا (لـم يتـخذك) له كتــــابا
8 مدحت المـالكين فزدت قـدرا فحين مدحتك اقتدت السحـــابا
9 سألـت الله في أبنـاء ديــني فإن تكـن الوسـيلـة لي أجـابـا
10 وما للمسـلمين سـواك حصن إذا ما الضـر(مسّـهم) ونـابــا
11كأن النحـس حين جرى عليـهم أطـار بكـل مملـكـة غــرابا
12 ولوحفظوا سبيلـك (كان نورا) وكان مـن النحوس لهم حجــابا
13 بنيـت لهم مـن الأخـلاق ركنا فخانـوا الـركن فانهدم اضطـرابا
14 وكان جنابهـم فيـــها مهيبا ولَلأخـلاق أجدر أن تُـهـــابا
15 فلولاها لساوى الليث ذئبـــا وسـاوى الصارم الماضـي قـرابا
16 فإن قـرنت مكـارمــها بعلم تذللـت العـلا بهـــما صعــابا
شرح المفردات : القصابا : جمع قصبة وهي المدينة ، الشهاب : الكوكب ،
النقاب : جمع نقب وهو الطريق في الجبل ، ضاع المسك : انتشرت رائحته
الصارم : السيف ، القراب
الأسئلــــة:
البناء الفكـريّ : ( 10 نقاط )
1. ما المناسبة التي قيلت فيها هذه القصيدة ؟ وإلى أي نوع من أنواع الشعر تنتمي ؟
2. لمن يتوجه الشاعر بالخطاب في البيت السادس ؟ وبم يخبره ؟.
3. من هم المالكون الذين ذكرهم الشاعر في البيت الثامن ؟ .
4. ما الذي حل بالمسلمين ؟ وما سبب ذلك ؟ .
5. انثر الأبيات الخمسة الأولى .
6. هل تجد الشاعر في هذه القصيدة مقلدا أم مجددا ؟ علل إجابتك .
7. ما النمط الغالب على النص ؟ اذكر مؤشرين من مؤشراته معززة بالشواهد .
البناء اللغـويّ : ( 06 نقاط )
1. حدد الحقل الدلالي للألفاظ التالية ( الهادي ـ يدا بيضاء ـ نورا ـ مسكا ) .
2. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات ، وما بين قوسين إعراب جمل .
3. وظف الشاعر في هذه القصيدة الحال والتمييز، اذكر أربعة فروق بينهما .
4. على من يعود ضمير الغائب في البيت الأخير ؟ .
5. اشرح الصورة البيانية الواردة في صدر البيت الثالث عشر وبين نوعها وسر بلاغتها.
التقويم النقدي [ 04 ن ]
عرف الفن الأدبي الذي ينتمي إليه النص ، واذكر أشهر شعرائه ، وأشهر القصائد
التي قيلت فيه .
نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط
محاور الموضوع | عناصر الإجابة | العلامة | |
مجزّأة | مج | ||
أ- البناء الفكريّ ب - البناء اللّغويّ 06 نقاط التقويم النقدي 4 نقاط | 1 نظم الشاعر هذه القصيدة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف . وتنتمي هذه القصيدة إلى فن المدائح النبوية. 2 يتوجه الشاعر بالخطاب في البيت السادس إلى الرسول (ص) ، ويخبره بأنه قد تجاوز الحد وتطاول عليه بمدحه له ، إلا أنه يبرر هذا المدح بانتسابه إلى الإسلام والعروبة . 3 المالكون الذين ذكرهم الشاعر في البيت الثامن هم حكام مصر من أمثال الخديوي اسماعيل ... 4 يرى الشاعر بأن المسلمين في العصر الحديث قد أصابهم الضعف والتخلف وجرى بينهم النح والتشاؤم والتفرق بسبب انحرافهم عن الدين الإسلامي وبعدهم عن الأخلاق الفاضلة 5 نثر الأبيات الخمسة الأولى : لقد ظهر مولد الرسول (ص) وعند مولده انتشرت البشرى في البوادي والحواضر وكان ميلاده بعثا ونشرا للبشرية جمعاء ، وكان ذلك مما قدمته السيدة آمنة بنت وهب فشمل خيره رقاب جميع الناس. ولقد ولدته مضيئا مثلما تلد السماء كوكبا، وقد امتد ذلك النور الوهاج ليشمل سماء مكة إلى جانب جبالها وشعابها. وانتشر المسك في المدينة المنورة الواسعة ببساتينها ورياضها كما انتشر في القاع وغيره من الأماكن المختلفة . 6 أحمد شوقي شاعر مقلد 1 موضوع القصيدة ليس بالمستحدث ، فقد سبقه إليه شعراء كثيرون منذ أقدم العصور . 2 اعتمد الشاعر البناء التقليدي للقصيدة عروضيا . 4الإكثار من الصور البيانية (شبيه الشعراء القدامى ) 5الإعتماد على قوة الكلمة في التعبير عن المعنى و من ذلك استخدام الألفاظ الضخمة الرنانة والمستمدة من القاموس القديم . البوادي والقصابا ، ضاعت الفيحاء، الليث، الصارم الماضي، القراب – 7 النمط الغالب على النص هو النمط الوصفي ومن مؤشراته استخدام النعوت : بيضاء وهاجا منيرا استخدام التشبيه : كما تلد السماوات الشهابا ـ كأن النحس .... كان نورا . 1 الحقل الدلالي للألفاظ التالية ( الهادي ـ يدا بيضاء ـ نورا ـ مسكا ) . هو الحقل الديني الدال على مكارم الأخلاق 2 إعراب المفردات : تجلى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المقصورة منع من ظهوره التعذر مسكا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره إذا : ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه متعلق بجوابه مبني على السكون في محل نصب على الظرفية لو : حرف شرط غير جازم ، حرف امتناع لامتناع ، مبني علىٰ السكون لا محل له من الإعراب . إعراب الجمل : يضيء : جملة فعلية في محل نصب صفة للإسم النكرة نورا . لم يتخذك : جملة فعل الشرط في محل جر بالإضافة إلى الظرف إذا . مسهم : جملة فعلية تفسيرية لا محل لها من الإعرابي كان نورا : جملة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب 3 : من الفروق بينهما الحال والتمييز <TABLE style="BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-LEFT: medium none; MARGIN: auto auto auto 0.35pt; BORDER-COLLAPSE: collapse; BORDER-TOP: medium none; BORDER-RIGHT: medium none; mso-padding-alt: 0cm 3.5pt 0cm 3.5pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-insideh: .5pt solid windowtext; mso-border-insidev: .5pt solid windowtext; mso-table-layout-alt: fixed" dir=rtl class=MsoNormalTable border=1 cellSpacing=0 cellPadding=0> <TR style="HEIGHT: 36.6pt; mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes"> <td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 3.5pt; WIDTH: 149.8pt; PADDING-RIGHT: 3.5pt; HEIGHT: 36.6pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=200> الحال </TD> <td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 3.5pt; WIDTH: 181.05pt; PADDING-RIGHT: 3.5pt; HEIGHT: 36.6pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=241> التمييز </TD></TR> <TR style="HEIGHT: 125.15pt; mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes"> <td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 3.5pt; WIDTH: 149.8pt; PADDING-RIGHT: 3.5pt; HEIGHT: 125.15pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=200>1 يأتي مشتقا 2 يتعدد 3 قد يتقدم الحال على صاحبه 4يأتي مفردا وجملة فعلية واسمية </TD> <td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 3.5pt; WIDTH: 181.05pt; PADDING-RIGHT: 3.5pt; HEIGHT: 125.15pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=241> يأتي جامدا لا يتعدد لا يتقدم التمييز يأتي مفردا </TD></TR></TABLE> 4 ضمير الغائب في البيت الأخير فإن قـرنت مكـارمها بعلم تذللـت العلا بهـما صعــابا ها : تعود على الأخلاق هما : تعود على الأخلاق والعلم . 5 الصورة البيانية الواردة في صدر البيت الثالث عشر بنيت لهم مـن الأخلاق ركنا ـــــــــــ استعارة مكنية ، حيث شبه الشاعر الأخلاق بشيء مادي يستعمل في البناء كالإسمنت مثلا ، ثم حذف المشبه به وأبقى على صفة من صفاته وهي الفعل بنيت على سبيل الاستعارة المكنية ، وهي صورة تشخص المعنى وتبرزه في صورة محسوسة وتؤكد على قيمة الأخلاق ومكانتها السامية . · تنتمي قصيدة شوقي هذه إلى شعر المدائح النبوية و المدائح النبوية غرض شعري قديم ، يستعرض سيرة الرسول (ص) و بعض الجوانب من حياته أو معجزاته و خصاله الحميدة من الميلاد المبارك إلى أعلى مراتب الدولة التي أنشأها على مبادئ الحق و العدل و المساواة و الرحمة و الإخاء في ظل التوحيد و قد نظم في هذا النوع من الشعر شعراء كثيرون على مر العصور الأدبية منهم : كعب بن زهير و حسان بن ثابت و البوصيري و أحمد شوقي ، و من أشهر قصائد المديح النبوي لامية كعب بن زهير و الهمزية والبردة للبوصيري ، و نهج البردة لأحمد شوقي ....... | 0.5 0.5 1 1 1 2 0.5*4- 1 1 0.25*8 0.25*4 1 1*4 | 1 2 1 1 2 2 1 1 2 1 1 4 |