شكر خاص إلى الأستاذة صاخبة الموضوع لا يزال الأساتذة ينيرون درب العلم
مع أخلص الأمنيات و أعتذر على التأخير في وضع الموضوع
مرة أخرى شكرا جزيلا و بارك الله فيك أستاذتنا الكريمة
دمت و دامت أفراحك
متوسّطة أسماء ذات النطاقين المستوى: الرابعة متوسّط
الفرض الأوّل للفصل الثاني في مادة اللغة العربيّة
السّند:
بـلادي هـواها في لساني وفي دمـي يمجّدُها قلـبـي ويدعـو لهـا فـمـي
بـلادي هـواها في لساني وفي دمـي يمجّدُها قلـبـي ويدعـو لهـا فـمـي
ولا خـير فيـمـن لا يحـبّ بـلاده ولا فـي حـليف الحـبّ إن لم يـتيّـم
ومن تؤوِهِ دارٌ فيجـحـدُ فـضلـها يكن حيـوانـاً فوقـه كـل أعـجـمِ
ألم ترَ( أنَّ الطّـيـرَ) إن جـاءَ عشّـهُ فـآواهُ فــي أكنـافِــهِ يـتـرنّـم
وليسَ مـن الأوطـانِ من لم يكن لهـا فـداء وإن أمسـى إليهـنَّ (ينـتـمـي)
على أنهـا للنّـاس كالشّمس لم تـزلْ تضـيءُ لهـم طرّاً وكـم فيهمُ عـمـي
ومن يظلمِ الأوطـان أو ينسَ حقّـها تجبـه فـنـون الحـادثات بـأظـلـم
ولا خيـرَ فيمـنْ إن أحـبَّ ديـاره أقـام ليبـكـي فـوقَ ربـعٍ مـهـدّم
وقد طويـتْ تـلك الليالي بأهـلـها فـمـن جـهـلَ الأيّـامَ ( فليتـعلـم )
ومـا يرفـع الأوطـانَ إلاّ رجـالهـا وهـل يتـرقّـى النّـاسُ إلا بسـلّـم
ومن يكُ ذا فضـلٍ فيبخـل بفضلـهِ عـلى قومـهِ يستغنَ عنـه ويذمـــم
ومن يتـقلّـبْ في النّعيم شقـي بـهِ إذا كـان مـن آخـاهُ غـيرُ مـنـعـم
مصطفى صادق الرافعي
ومن تؤوِهِ دارٌ فيجـحـدُ فـضلـها يكن حيـوانـاً فوقـه كـل أعـجـمِ
ألم ترَ( أنَّ الطّـيـرَ) إن جـاءَ عشّـهُ فـآواهُ فــي أكنـافِــهِ يـتـرنّـم
وليسَ مـن الأوطـانِ من لم يكن لهـا فـداء وإن أمسـى إليهـنَّ (ينـتـمـي)
على أنهـا للنّـاس كالشّمس لم تـزلْ تضـيءُ لهـم طرّاً وكـم فيهمُ عـمـي
ومن يظلمِ الأوطـان أو ينسَ حقّـها تجبـه فـنـون الحـادثات بـأظـلـم
ولا خيـرَ فيمـنْ إن أحـبَّ ديـاره أقـام ليبـكـي فـوقَ ربـعٍ مـهـدّم
وقد طويـتْ تـلك الليالي بأهـلـها فـمـن جـهـلَ الأيّـامَ ( فليتـعلـم )
ومـا يرفـع الأوطـانَ إلاّ رجـالهـا وهـل يتـرقّـى النّـاسُ إلا بسـلّـم
ومن يكُ ذا فضـلٍ فيبخـل بفضلـهِ عـلى قومـهِ يستغنَ عنـه ويذمـــم
ومن يتـقلّـبْ في النّعيم شقـي بـهِ إذا كـان مـن آخـاهُ غـيرُ مـنـعـم
مصطفى صادق الرافعي
الأسئلة:
1) البناء الفكري: ( 6 نقاط )
اقترح عنوانا مناسبا للنّص. ( 1ن )
يضرب الشّاعر الأمثلة لحب الوطن ، استخرج واحدا منها . ( 1ن )
ما جزاء من يظلم وطنه؟ ( 1ن ) هات مرادف و نقيض ما يلي: الحادثات ـ يمجّدها ـ حليف . ( 1.5ن )
البناء اللّغوي: ( 8 نقاط )
أعرب ما تحته خط في النّص . ( 1.5ن )
حدّد وظيفة ما بين قوسين في النّص . ( 1.5ن )
صغّر ثمّّ زن المعرب ممّا يلي: الحادثات ـ فوق ـ أوطان . ( 1.5ن )
ما حكم الإدغام فيم يأتي ؟ علّل: قطط ـ مددت ـ امّحى . ( 1.5ن )
ما نوع الجملة في البيت الحادي عشر ؟ حدّد عناصرها . ( 2ن )
البناء الفني : ( 1 لقطة )
ما نوع هذه الصورة :" يتقلّب في النّعيم " ؟ علّل إجابتك .
تنبيه : أجب عن السؤال ( أ ) أو ( ب ) ممّ يأتي: ( 5 نقاط ) |
أ ـ الوضعيّة الإدماجيّة: اُنثر القصيدة بأسلوبك الخاص ، محافظا على الفكرة الرئيسيّة .
ب ـ دراسة البحر: تناغمت القصيدة برويّها و قافيتها لتكوّن وحدة موضوعية في غاية الإبداع و التأثير.
المطلوب: ادرس البحر انطلاقا من البيت الأوّل ، مطبّقا كلّ الخطوات الموصلة إلى البحر الصحيح