امتحان الفصل الأخير في مادة اللغة العربية وآدابها |
ثانوية الشهيد مرواني الجيلالي بالشطية الموسم الدراسي : 2010 . 2011 |
المستوى الدراسي : 2 ع ت + ت ر+ ت إ المــــــــدة : ساعتــــان |
امتحان الفصل الثاني في مادة اللغة العربية وآدابها |
النص : قال شاعر : 1- إني أرى .. فأرى جموعــا جمّــــة لكنها تحيا بـــلا ألبـــــــاب 2- لـُعَبٌ تحركها المطامع واللهـــــى وصغائــر الأحقـــــاد والآراب 3- موتى نسوا شوق الحياة وعزمهــــا وتحركوا كتحرك الأنصــــــاب 4- لا قلب يـقـتـحم الحيــاة ولا حِجـًا يسمو سُموّ الطائر الجــــــــوّاب 5- بل في التراب الميت في حضن الثرى تنمو مشاعرهم مع الأعشـــــاب 6- وتموت خاملة كزهـــر بائـــس ينمو ويذبل في ظلام الغـــــــاب 7- أبدا تحدق في التراب ولا تــــرى نور السماء فروحها كتــــــراب 8- وإذا استجابوا للزمان تناكـــــروا وتراشقوا بالشوك والأحصــاب 9- وقضوا على روح الأخوة بينهــــم جهلا وعاشوا عيشة الأغـــراب 10- فرحَت بهم غولُ التعاسة والفنـــا ومطامع السّلاب والغــــــــلاب إثراء الرصيد اللغوي:جمّة: كثيرة – الآراب : جمع إرب وهي الغاية – ألباب : عقول – الأنصاب : التماثيل – الحِجا : العقل . البناء الفكري : 1- ما هو موضوع النص ؟ أهو جديد أم قديم ؟ علل . 2- بم شبه الشاعر الناس الذين تحدث عنهم ؟ 3- إستطاع الشاعر الغوص في نفسية الفرد داخل مجتمعه ، فما مظاهرها كما أبرزها ؟ 4- ما نوع عاطفة الشاعر تجاه مجتمعه؟ البناء اللغوي : 1- ما علاقة مطلع القصيدة بخاتمتها ؟ 2- ما هو الضمير الغالب على النص ؟ وعلى من يعود ؟ وما دلالته ؟ 3- إستخرج المحسن البديعي الموجود في البيت السادس مع بيان نوعه وأثره في في الكلام ؟ 4- ما نوع الأسلوب الغالب على القصيدة ؟ هات مثالا مبينا غرضه البلاغي . 5- إستخرج من البيت السادس صورة بيانية مبينا نوعها مع الشرح . 6-أعرب ما تحته خط في النص . الوضعية الإدماجية : * رأيت فيوسطك الإجتماعي ما تتأسف عليه من سوء الأخلاق وتدهور العلاقات بسبب التصرفات الشاذة المقيتة . أكتب فقرة تتحدث فيها عن ظاهرة مقيتة معطيا حلولا لها ، وموظفـــــا " لا " النافية للجنس ، الإغراء والتحذير ، وما أمكن من الصور البيانية . ( لا تتجاوز الفقرة 8 أسطر ) عن أساتذة المادة موفّقون |
- Spoiler:
- Spoiler:
- right]تصحيح اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية ( 2 ع ت + ت ر + ت إ )
البناء الفكري: ( 05.5 )
1- موضوع النص هو هجاء المجتمع الخامل ، وهو قديم التطرق من قبل الشعراء . ( 01 )
2- شبه الشاعر الناس الذين تحدث عنهم باللعب والموتى . ( 01 )
3- إستطاع الشاعر الغوص في نفسية الفرد في مجتمعه ، ومن مظاهرها أنها تحيا بلا عقول ، وتتحكم فيها المطامع والأحقاد ، لا لذة ولا طموح لهم في الحياة ( 1.5 )
4- يحتقر الشاعر مجتمعه من جهة ، ومن جهة أخرى يخاف عليه من الضياع . ( 02 )
البناء اللغوي : ( 07 )
1- البيت الأخير نتيجة للبيت الأول . ( 01 )
2- الضمير الغالب على النص هو ضمير الغائب " هم " ويعود على المجتمع ، ويدل على انتقادهم و هجائهم . ( 01.5 )
3- المحسن البديعي : تموت و ينمو ، أو ينمو و يذبل ، وهو طباق إيجاب ، أمّا أثره فلتقوية و تأكيد المعنى . ( 01 )
4- الأسلوب الغالب على القصيدة هو الخبري وأمثلته كثيرة . ( 01 )
5- الصورة البيانية : تشبيه من خلال تشبيه موتهم البطيء وطريقة عيشهم بالزهر البائس الميئوس منه ( 02 )
6- قلبَ : إسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره . ( 01 )
شبكة تقويم الوضعية الإدماجية: ( 06 نقاط )
المعايير
المؤشرات
العلامة الجزئية
المجموع
الملاءمة مع الوضعية
- استجابة المنتوج للتعليمة
- استجابة المنتوج لنمط الكتابة
- استعمال رصيد معجمي مناسب0.5
0.5
0102
سلامة اللغة
- بناء الجمل بناء صحيحا
- حسن توظيف القواعد
- احشوكولاطة علامات الوقف0.75
0.75
0.502
سلامة الرسم
- مراعاة قواعد الكتابة
- الكتابة الصحيحة لما هو متصل بالإملاء0.5
0.501
مصداقية التعبير
و جمالية العرض
- ثراء الأفكار
- التعليل للرأي0.5
0.501
أضف ردا من فضلك من أجل التصحيح
عدل سابقا من قبل مرتقب الظل في الخميس مارس 17 2011, 16:55 عدل 2 مرات